احجز موعدًا عن طريق تنزيل التطبيق على AppStore وعلى Google Play.

المرضى والزوار

حقوق المرضى والعائلة

Patients and Family Rights

١- معرفة الحقوق والمسؤوليات للمرضى و ذويهم: فللمريض وذويه الحق في:

  • تعريفهم برسالة المنشاة وحقوق المريض وذويه في مستشفى الدكتور سمير عباس.
  • الحصول على نسخة من وثيقة حقوق المرضى على هيئة ملصقات أو نشرات خاصة متوفرة في كافة أماكن الإنتظار. وفي حال وجود أسئلة التواصل مع قسم الخدمة الإجتماعية.

٢- الحصول على الرعاية : فللمريض وذويه الحق في :

  • الحصول على الخدمة الصحية المناسبة في الوقت المناسب وذلك طبقاً لسياسات مستشفى الدكتور سمير عباس بغض النظر عن العرق , أو الدين أو المعتقد أو المذهب أو اللغة أو الجنس أو العمر أو الإعاقة. ضمان إلمام المريض بكافة المعلومات المتعلقة بالحالة والوضع الصحي بشكل وافي وواضح وبلغة مفهومة.

٣- الخصوصية والسرية : فللمريض وذويه الحق في :

  • مناقشة البرنامج العلاجي للمريض سواءً معه أو الوصي القانوني عليه بسرية وبموافقته أوموافقة الوصي القانوني يتم الإفصاح عن المعلومات الخاصة به .

  • الحفاظ على ستر عورة المريض في غيرما تقتضيه ضرورة العلاج.

  • ألا يطلع على الملف الطبي للمريض سوى:

  • الفريق الطبي المشرف على العلاج.

  • فريق برنامج إدارة الجودة.

  • فريق الأبحاث في المنشأة الصحية.

  • جميع الأشخاص المخول لهم خطياً من قبل المريض أو الوصي القانوني عليه أو الجهات القضائية .

  • توفر الملابس المناسبة والأدوات الشخصية الضرورية للمريض.

  • توفر أماكن انتظار للنساء والرجال مناسبة ومنفصلة

  • نقل المريض إلى غرفة خاصة للفحص وضمان وجود شخص من نفس جنس المريض على ألا يبقى مدة أطول من المدة الضرورية.

  • الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمريض والتشخيص والتحاليل والعلاج والسجلات الطبية.

٤- الحماية والسلامة : فللمريض وذويه الحق في :

  • ألا يُعزل المريض إلا عند الضرورة الطبية وبأمر من الطبيب المعالج .
  • نقل المريض بشكل آمن من وإلى وداخل مستشفى الدكتور سمير عباس .
  • وجود إجراءات كافية لحماية ممتلكات المريض من السرقة والتلف والإيذاء بكافة أنواعه.
  • وجود سياسة خاصة للتعامل مع الأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لحمايتهم من التعرض لأي نوع من الإساءة أو الإيذاء.
  • منع التدخين في مستشفى الدكتور سمير عباس.

٥- الاحترام والتقدير: فللمريض وذويه الحق في:

  • حصول المريض على الرعاية الصحية المناسبة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات بما يضمن حفظ كرامته.
  • احترام شخصية المريض باستعمال أسمه الشخصي الموجود في الأوراق الرسمية .
  • احترام قيم واعتقادات المريض الثقافية والاجتماعية والدينية و المذهبية و الروحية.
  • تلقي التقييم المناسب لعلاج الألم والحصول على تغذية كافية ومناسبة لحالته الصحية.
  • الالتزام بتقديم الرعاية الكريمة للمريض في حالات الاحتضار و الوفاة وحسن التعامل مع الجثمان.

٦- المُشاركة في خطة الرعاية الصحية: فللمريض وذويه الحق في:

  • تعريفهم بالرعاية التي تُقدمها مستشفى الدكتور سمير عباس .
  • حصول معلومات كاملة وحديثة من الطبيب المعالج بخصوص التشخيص والعلاج والمضاعفات والمخاطروالفوائد والبدائل باللغة التي يدركها ويفهمها.
  • حصول المريض من الطبيب المعالج على المعلومات اللازمة قبل أي إجراء علاجي أو عملية وذلك قبل التوقيع على نموذج الإقرار
  • للمريض الحق بمعرفة اسم الشخص المسؤول عن هذا الإجراء عدا حالات الطوارئ التي تستدعي التدخل الطبي العاجل.
  • أخذ رأي طبي آخر بالتنسيق مع الفريق الطبي وإدارة مستشفى الدكتور سمير عباس .

٧- رفض العلاج: فللمريض وذويه الحق في:

  • تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بإمكانية رفض كل العلاج المقرر أو جزء منه مع إلتزام مستشفى الدكتور سمير عباس بهذا الحق بما لا يتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة وإبلاغهم عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض مع ضرورة توقيعهم على نموذج إقرار الخروج ضد النصيحة الطبية .
  • تقديم كافة العلاجات وان لايكون هناك عمليات اوقرارات متخذة ضد المريض كنتيجة لرفض العلاج.
  • يعتبر المريض مسؤولاً مسؤولية تامة عن قراراته وأفعاله في حال رفض المعالجة أو عدم المتابعة لتعليمات العلاج .
  • تعريف المريض بالعلاجات الأخرى البديلة في حال رفضه للعلاج المقترح .

٨- المشاركة في برامج البحث والدراسة: فللمريض وذويه الحق في:

  • في حال المشاركة ببرامج البحث أو الدراسة في مستشفى الدكتور سمير عباس المتعلقة بحالته , المريض وذويه لديهم الحق في معرفة كافة المعلومات وتوقيع النموذج مخصص للمشاركة في البحث المعني

٩- وجود سياسات وإجراءات للتبرع بالأعضاء و الأنسجة:

  • المريض لديه الحق بأن يتم إعلامه عن حقوقه بالتبرع بالأعضاء.

١٠- وجود سياسة للتعامل مع التكاليف المادية والتأمين الصحي : فللمريض وذويه الحق في :

  • معرفة التكاليف مقدما وكل تكاليف العلاجات وتغطية التأمين الصحي بغض النظر عن الجهة التي ستدفعها .

١١- وضوح وشمولية نماذج الإقرار : فللمريض وذويه الحق في :

  • توفر قائمة بالتدخلات التي تحتاج إلى إقرار منفصل ومنها على الأقل: العمليات الجراحية, التخدير, نقل الدم ومشتقاته, والتدخلات والعلاجات ذات الخطورة كالعلاج الإشعاعي والكيميائي وأن يتم حفظها في ملف المريض .
  • تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بالمعلومات التي يحتويها الإقرار بطريقة واضحة وبلغة مفهومة مع توضيح النتائج السلبية والايجابية المتوقعة من جراء الموافقة أو الرفض

١٢- وجود سياسات و إجراءات للشكاوى والمقترحات: فللمريض وذويه الحق في:

  • التقدم بشكوى أو مقترحات شفهية أو مكتوبة، موقعة أو غير موقعة, ورفعها لمختلف المستويات لإدارة علاقات المرضى و إبلاغ المريض بأي معلومات متوفرة بخصوص الشكوى أو المقترح عند توفرها دون أي تأثير على جودة الخدمة المقدمة له

 

حقوق الزوار: يحق للزائر:

  • أن تكون مواعيد الزيارة مناسبة.
  • وجود سياسات واضحة للتعامل مع الزيارة في الحالات الاستثنائية

المرضى والعائلة المسؤوليات

المرضى والعائلة المسؤوليات

المريض وعائلته (بما في ذلك الصحابة) هم مسئول عن:

  • الحفاظ على خصائص DSAH وغيرها باستخدام المرافق وسلامة المعدات ، بشكل صحيح.
  • اتباع القواعد والتعليمات: تقديم الهوية الشخصية ، معلومات كاملة ودقيقة حول المعلومات الشخصية والطبية والتأمينية للمريض وإبلاغ DSAH عن العمليات الجراحية ، وذهب هو / هي وغيرها من المرافق الصحية ذهب.
  • الإبلاغ عن أي تغييرات في صحة المريض ، وإخطار الطبيب بعدم فهم خطة العلاج والتدخلات ، واتباع خطة العلاج الموصى بها ، والعواقب المعروفة في حال رفض العلاج.
  • التأكد من أن الالتزامات المالية مستحقة لـ DSAH علاج جميع الموظفين والمرضى والزوار مع المجاملة والاحترام.
  • اتباع القواعد العامة بالإضافة إلى احترام الآخرين للقيم والمعتقدات الثقافية والروحية والشخصية وخصوصية الآخرين.
  • اتباع اللوائح والتعليمات DSAH. مراقبة واتباع لوائح السلامة والأمن في DSAH.
  • حفظ المواعيد ، وإخطار DSAH إذا كان المريض غير قادر على الحضور لأي سبب من الأسباب.
  • تنفيذ قرارات نقل أو تفريغ DSAH.
  • اعتماد سياسة عدم التدخين في DSAH.

مسؤوليات الزوار في DSAH:

الزائر مسؤول عن:

  • الالتزام بساعات الزيارة وعدم إحضار المواد الممنوعة.
  • الحفاظ على DSAH نظيفة وعدم إزعاج الآخرين.
  • علاج جميع الموظفين والمرضى الآخرين بلطف واحترام.
  • اتباع القواعد العامة بالإضافة إلى احترام الآخرين للقيم والمعتقدات الثقافية والروحية والشخصية وخصوصية الآخرين.
  • اتباع اللوائح والتعليمات DSAH.
  • مراقبة واتباع لوائح السلامة والأمن في DSAH.